تأجيل القرض

​تمديد التأجيل للمقترضين المتأثرين من شهر أبريل 2021 لغاية شهر سبتمبر 2021. 

نحن في البنك الوطني العماني نهتم بك. لذلك، فإن البنك، وبسبب الجائحة الحالية (كوفيد-19)، ملتزم بالوقوف إلى جانب عملائه عبر بتوفير إجراءات فورية لمساندتهم في هذه الظروف.إذ تهدف جهودنا المقدمة من خلال هذه الإجراءات الفورية إلى مساعدتك في التركيز على رفاهيتك ورفاهية أسرتك في هذه الأوقات الصعبة. وتعد ميزة التأجيل هذه مساندة إضافية لجميع المتأثرين من العملاء المقيمين، والأعمال التجارية الذين يحتاجون إلى هذه المساندة بشدة خلال هذه الأوقات العصيبة.


يمكن للعملاء العمانيين الذين خُفظت رواتبهم أو إجازة بدون أجر الاستفادة من تمديد فترة التأجيل دون فوائد لغاية شهر  سبتمبر 2021 للإستفادة الرجاء الضغط هنا. طلب تأجيل دفعات القسط الشهري للقرض.


أسئلة متكررة- تأجيل أقساط قرض كوفيد-19 


 
س-1: ماذا نعني بتأجيل أقساط القرض؟

ج. يعني تأجيلاً مؤقتا لالتزامات سداد أقساط القرض (بما في ذلك أصل الدين والفائدة) لمدة محددة للمقترضين المقيمين/ عملاء البنك. خلال هذه الفترة لا يحتاج العملاء المتأثرين من أصحاب القروض إلى سداد أي دفعات، كما لن يخضعوا لغرامات التأخر في السداد. لكن ينبغي على العملاء المتأثرين أن يحرصوا على الوفاء بالدفعات المؤجلة في المستقبل وذلك وفقاً لشروط السداد المتفق عليها/ المعدلة.

س-2: ما هي القروض التي ستكون مؤهلة للتأجيل؟

ج: كافة القروض المفعّلة غير المتعثرة (القروض الممنوحة بضمان الراتب) والقروض السكنية مؤهلة للتأجيل.

س-3: هل المبالغ المستحقة على حسابات بطاقات الائتمان مشمولة بهذا التأجيل؟

ج: لا.

س-4: إذا كان العميل قد حصل من قبل على عدد من التسهيلات الائتمانية، هل ينطبق هذا التأجيل على كافة هذه التسهيلات؟

ج: نعم، ينطبق التأجيل على جميع القروض المؤهلة. ويمكن للعميل أن يختار القرض أوالقروض التي يريد أن يؤجل أقساطها وذلك من خلال تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقال.

س-5: هل يمكن للعملاء من المقيمين و غير المقيمين الاستفادة من هذا التأجيل أيضاً؟

ج: لا، فقط المقترضين العمانيين هم المؤهلون للحصول على تأجيل للدفع.

س- 6: ماذا عن الفائدة المطبقة على القرض أثناء فترة التأجيل؟

ج:
اللعملاء العمانين الذين خفضت رواتبهم و إجازة بدون راتب سيكون التأجيل للأقساط المستحقة من دون فؤائد لغاية شهر سبتمبر 2021


س-7: هل ستكون هنالك رسوم مرتبطة بتنفيذ التأجيلات التي سيحصل عليها العميل؟

ج: لن يتم تحصيل رسوم على ذلك.

س-8: هل الحصول على التأجيل إلزامي أو اختياري؟

ج: الحصول على التأجيل اختياري. يجوز للعميل الاختيار بين الحصول على التأجيل أو الاستمرار في سداد الأقساط الشهرية.
بالنسبة للعملاء الذي لا يرغبون في الحصول على تأجيل، لا توجد إجراءات إضافية مطلوبة، إذ ستُخصم الأقساط كالمعتاد.

س-9: ما هي أسباب التقديم للحصول على تأجيل كوفيد-19؟

ج: يطلب من العملاء تحديد أسباب التقديم للحصول على التأجيل، والتي تتضمن:
الإجازة بدون راتب
تخفيض الراتب

س-10: أين و كيف يمكن للعملاء تقديم طلبهم للحصول على التأجيل؟

- ج: يمكن للعملاء تقديم طلب التأجيل من خلال تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقال للبنك الوطني العماني.
- يجب العميل المتأثر إرسال المستندات التي تثبت تأثره والمصاعب المالية التي يمر بها نتيجة لجائحة كوفيد-19 بشكل مباشر عبر البريد الاكتروني covid19@nbo.om
- معنوناً بالرقم المرجعي لتطبيق الهاتف النقال للبنك الوطني العماني.و ذلك لتسهيل متابعة المعاملة وخدمة العميل بشكل أفضل في حدود الجدول الزمني.
- ويمكن للعميل الاتصال بمركز خدمة العملاء عند مواجهة أي مشكلة.

س-11: كم تبلغ المدة المتاحة للتأجيل؟

ج: يمكن للعميل التقديم بطلب التأجيل لستة أشهر من أبريل 2021 إلى سبتمبر 2021.
كما يمكن للعملاء العمانين الذين خفضت رواتبهم و إجازة بدون راتب الاستفادة من تمديد فترة التأجيل دون فؤائد لمدة ستة أشهر من أبريل 2021 لغاية شهر سبتمبر 2021

س-12: ما هو آخر موعد للتقديم للحصول على تأجيل كوفيد-19؟

ج: ينبغي على العملاء تقديم طلب التأجيل قبل 5 أيام عمل من إيداع الراتب في الحساب وفقا للإجراء المذكور سابقا في النقطة رقم 10.

س-13: ماذا يحدث إذا قام العميل بالتقديم لتأجيل كوفيد-19 بعد الفترة المحددة بخمسة أيام قبل فترة الراتب؟

أ. ينبغي على العملاء تقديم طلباتهم قبل 5 أيام عمل على الأقل من تاريخ إيداع الراتب. فإذا قدّم العميل طلبه مع إثبات صريح بالتأثر في أقل من خمسة أيام عمل من تاريخ استحقاق القسط الشهري، أو من تاريخ إيداع الراتب في الحساب،فإن التأجيل سيبدأ من الشهر التالي إذا قدم طلبا بالتأجيل للشهر أو الأشهر التالية.

س-14: كيف سيؤثر التأجيل على أقساط القرض الشهري الخاص بي؟

ج: للعملاء المتضررون يطبق التأجيل على أقساط القرض دون إحتساب أي فائدة  . وسينتج عن ذلك زيادة في الفترة المتبقية من عمر القرض.

س-15: من هم العملاء المؤهلون للحصول على تأجيل كوفيد-19؟

ج: العملاء العمانين الذين تم تخفيض رواتبهم أو إجازة بدون راتب

س-16: إذا كان العميل قد حصل على تأجيل سابق قبل تأجيل كوفيد-19، هل سيحصل أيضاً على تأجيل إضافي؟

ج: نعم، يمكن للعملاء الحصول على التأجيلات ذات الصلة بكوفيد-19 بالإضافة إلى التأجيلات السابقة.

س- 17: هل سيتم احتساب قسط التأمين عند الحصول على التأجيل؟

ج: نعم، سيتم خصم قسط التأمين على القرض كالمعتاد.

س-18: إذا تأثر العميل لفترة قصيرة (مثلا: شهرين من المصاعب المؤقتة)، هل سيقوم البنك بمنحه تأجيل لمدة شهرين فقط بدلاً عن مدة الستة أشهر؟

ج. نعم، سيتبع البنك إجراءات للموافقة على جميع طلبات التأجيل، وإذا ثبت أن فترة المصاعب المالية الحقيقية أقل، حينئذٍ سيقتصر التأجيل على المدة الحقيقية فقط للمصاعب المالية التي تواجه العميل. وسيتم إبلاغ العملاء بالموافقة من خلال قنوات التواصل في البنك.

س-19: إذا اختار العميل الاستفادة من خيار تأجيل كوفيد-19، هل سيكون أيضاً مؤهلاً للحصول على قروض جديدة؟

ج: نعم، فأهلية العملاء للحصول على قروض جديدة لن تتأثر بحصولهم على تسهيل التأجيل. لكن، سيقيّم البنك الآثار المترتبة على الحصول على القرض الجديد وفقاً لسياسات الائتمان الداخلية وإجراءات تقييم المخاطر و لن يُطرح خيار التأجيل للقرض الجديد بعد تاريخ 18 مارس 2021.

س-20: ما هي المستندات المطلوبة عند التقديم لتأجيل كوفيد-19؟

ج: المستندات المطلوبة:

  • رسالة من صاحب العمل حديث وساري المفعول 
  • و بيان التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية 
  • يجب إرسال تلك المستندات إلى عنوان البريد الإلكتروني covid19@nbo.om معنوناُ بالرقم المرجعي المميز لتطبيق الهاتف النقال للبنك الوطني العماني.

 

المستندات المطلوبةسبب التأجيل
1. رسالة من صاحب العمل حديث وساري المفعولتخفيض الراتب
2. بيان التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية 
رسالة من صاحب العمل حديث وساري المفعولاجازة بدون راتب
بيان التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية  .


قد تكون مهتما أيضا بـ:

مع خطة تكافل الذكية من البنك الوطني العماني، يمكنك حماية عائلتك من خلال تأمين ديونك والتزاماتك بدفعة لمرة واحدة فقط. فإذا حدث بعد ذلك أي مكروه، سيتم سداد دينك ولن تكون هنالك أية التزامات على عائلتك.​


​بطاقة "بديل" مسبقة الدفع

​بطاقة "بديل" مسبقة الدفع

​تساعدك بطاقة "بديل" في توفير المال الذي يحتاجه أبنائك والعاملين بمنزلك حيثما يحتاجونه وعندما يحتاجونه سواءاً لدفع الفواتير أو التسوق لكونها أكثر أماناً من المال النقدي ومقبولة في معظم دول العالم. بطاقة "بديل" تمنح أفراد أسرتك الطمأنينة بتوفر المال عندما يحتاجونه فورا، وتمنحك في نفس الوقت يمكّنك من التحكم في بميزانية الأسرة والتحقق من المعاملات.