العلوم و الأخبار

البنك الوطني العماني يتعاون مع باي موب لدعم جهود التحول الرقمي في عُمان

​​انطلاقا من مساعيه المستمرة نحو تعزيز التحول الرقمي في القطاع المالي في سلطنة عُمان، وقع البنك الوطني العماني اتفاقية إستراتيجية مع باي موب "Paymob"، الشركة الرائدة في تمكين الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، والحاصلة مؤخرا على ترخيص مزود خدمات الدفع (PSP) من البنك المركزي العُماني.



31 يناير 2024 | مسقط


انطلاقا من مساعيه المستمرة نحو تعزيز التحول الرقمي في القطاع المالي في سلطنة عُمان، وقع البنك الوطني العماني اتفاقية إستراتيجية مع باي موب "Paymob"، الشركة الرائدة في تمكين الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، والحاصلة مؤخرا على ترخيص مزود خدمات الدفع (PSP) من البنك المركزي العُماني. وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير قطاع المدفوعات المالية في عُمان عبر تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا دعم جهود عُمان في بناء اقتصاد رقمي مزدهر. ووقع الاتفاقية الفاضل عبد الله بن زهران الهنائي، الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني، و الفاضل إسلام شوقي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باى موب.

ويتجسد التزام البنك الوطني العماني بتوظيف الابتكار من خلال خدمات حساب الضمان لمقدمي خدمات الدفع وفقًا لمتطلبات البنك المركزي العماني الصادرة حول حسابات الضمان المخصصة لمقدمي خدمات الدفع، الأمر الذي يعزز الاتفاقية الشاملة مع باي موب. وتتجاوز هذه الشراكة مع باي موب نطاق المعاملات فقط، حيث تعمل على تحقيق الشمول المالي من خلال مجموعة متنوعة من حلول التكنولوجيا المالية، كما ترسخ مكانة باي موب الإستراتيجية في سلطنة عُمان.

وحول ذلك، قال محمد بن يحيى الجابري، مساعد المدير العام ورئيس إدارة المعاملات المصرفية:" يساهم تعاوننا مع باي موب في تسريع عملية رقمنة المدفوعات في عُمان، الأمر الذي ينسجم مع التزامنا نحو الابتكار في القطاع المالي. ولا تقتصر أهدافنا عبر هذا التعاون على إجراء المعاملات المالية فقط، بل إننا نلتزم بإيجاد الحلول لتحديات العملاء وتبسيط المعاملات المالية. ومعًا، نسعى إلى تمكين شركات التكنولوجيا المالية والمساهمة في مسيرة التحول الرقمي في سلطنة عمان".

وتؤكد هذه الشراكة أيضًا قدرة البنك الوطني العماني على تعزيز إمكانياته وتطوير تقنياته لتشمل شركات التكنولوجيا المالية، ودعمها لإيصال خدماتها في سلطنة عمان، حيث يجسد ذلك دور البنك الوطني العماني المحوري في الارتقاء بقطاع التكنولوجيا المالية، كما يبرز إمكانيات فريق البنك في مساندة شركات التكنولوجيا المالية على الازدهار، وإجراء الأعمال التجارية، وتمكينها والعمل بنجاح في سلطنة عمان.

وبموجب الاتفاقية سيزود البنك الوطني العماني باي موب بالحلول الرقمية اللازمة مثل التكامل مع بوابة الدفع وأجهزة نقاط البيع والخدمات المصرفية عبر الإنترنت للشركات، الأمر الذي يمكّن باي موب من تقديم خدماتها إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت بسلاسة، مما يعزز التجربة الرقمية الشاملة للمؤسسات التجارية حول عُمان.

وتركز الاتفاقية على تفعيل ودعم خدمات اكتساب وتكامل التجار، الأمر الذي يعكس الجهود الدؤوبة من الجهتين نحو تمكين الآلاف من المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء سلطنة عمان. وستدخل باي موب السوق العماني من أوسع أبوابه عقب حصولها على ترخيص مزود خدمات الدفع من البنك المركزي العماني، حيث يعد السوق الخامس الذي تقدم خدماتها فيه في المنطقة، الأمر الذي يرسخ مكانتها الرائدة في قطاع المدفوعات الرقمية.

وفي هذا الصدد، قال إسلام شوقي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المدفوعات الرقمية “باي موب":" تعد شراكتنا مع البنك الوطني العماني إنجازا فارقا في مسيرة باي موب الهادفة إلى تعزيز نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز التحول الرقمي من خلال توفير حلول مدفوعات رقمية متطورة ويسهل الوصول إليها من قبل التجار. وبلا شك ترسخ هذه الشراكة مكانة باي موب الرائدة في مجال توظيف التحول الرقمي في المعاملات المالية في السلطنة، مما يدعم تعزيز الابتكار وتحقيق الشمول المالي بما ينسجم مع رؤية عُمان 2040."

 

تساهم هذه الشراكة في دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يلعب دورا جوهريا في تحفيز النمو والابتكار وبناء اقتصاد المستقبل لعُمان. كما أن توفير أجهزة نقاط البيع لا يسهم فقط في توسيع قنوات المدفوعات الرقمية بل يعزز أيضا حركة الدفع الرقمية، مما يدعم جهود عُمان في إيجاد نظام مالي رقمي أكثر تكاملاً وكفاءة.

للمزيد من التفاصيل حول حسابات البنك الوطني العماني والمنتجات والعروض الحصرية يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للبنك www.nbo.om أو التواصل مع مركز الاتصالات أو زيارة تطبيق الخدمة المصرفية من البنك الوطني العماني.

ويشار إلى أن باي موب تأسست عام 2015 وتعد أحد أسرع الشركات نموا في قطاع التكنولوجيا المالية وتقدم خدماتها لأكثر من 250,000 ألف مستفيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان (MENA-P). وهي أول شركة دولية متخصصة في التكنولوجيا مالية تحصل على ترخصي كامل في سلطنة عمان.