الأخبار والإعلام

يوم الابتكار الأكبر من نوعه يختتم فعالياته بالإعلان عن أسماء الفائزين

في اختتام فعاليات أحد أكبر الأحداث إثارة في البلاد والتي تكرم المبدعين، تم الإعلان عن أسماء الفائزين بيوم الابتكار الخاص بالبنك الوطني العُماني​



25 نوفمبر 2019 | مسقط

NBO - Innovation Day 4.jpg
في اختتام فعاليات أحد أكبر الأحداث إثارة في البلاد والتي تكرم المبدعين، تم الإعلان عن أسماء الفائزين بيوم الابتكار الخاص بالبنك الوطني العُماني. فبعد منافسات استمرت على مدار 24 ساعة متواصلة خلال مسابقة ’هاكاثون‘ فاز فريق ’بنك آب‘ (Bank UP) عن فئة ’المحترفين‘ نظير مشروعهم الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي اعتمادا على سلوكيات العميل وأنماط المعاملات، وفريق ’إي كار ديل‘ (eCar Deal) عن فئة ’طلاب الجامعات‘ نظير ابتكارهم لسوق رقمي يسمح لباعة السيارات من نشر الطرازات المختلفة وليكون مكاناً متكاملاً لبيع السيارات، بينما فاز فريق ’زينو‘ (Zeno) عن فئة ’طلاب المدارس‘ عن مشروعهم الذي هدف إلى ترسيخ ثقافة التوفير في نفوس الشباب من خلال تطبيق أهداف مالية صغيرة واستثمارات منظمة.
وقد شهدت نسخة هذا العام من مسابقة ’هاكاثون‘ مشاركة أكبر عدد من المتسابقين على الإطلاق حيث سجل أكثر من 600 شخص للمشاركة في هذه المسابقة، مما يبرز مكانتها كمنصة تتيح الفرص أمام الشباب العُماني لاختبار مهاراتهم وأفكارهم المبتكرة. كما أعلن البنك عن ثلاثة فائزين من موظفي البنك ضمن فريق ’فرع 2020‘ (Branch2020) في النسخة السادسة من مسابقة ’ابتكار‘ التي أطلقها للموظفين.
وتعليقاً على ذلك، قال سعادة طاهر بن سالم العمري، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني: "أفتخر بكون القطاع المصرفي العُماني أحد أبرز القطاعات التي تدعم الابتكار وتحتضن المواهب العمانية الشابة من خلال مواصلة الاستثمار في المستقبل. ولا شك أن مسابقة ’هاكاثون‘ من البنك الوطني العُماني تعد مثالا يحتذى به لجميع القطاعات وترجمة حقيقية لهذا الاستثمار. فهذه المسابقة ليست مجرد منافسات عادية بل هي منصة للتعاون والتعلم والتوجيه والتعليم العملي فهي تجتذب الأفكار المبتكرة وتطورها لتكون بذرة لتغيير القطاع وتطويره للأجيال المستقبلية بالسلطنة. ومن هنا، أود أن أهنئ جميع المشاركين على جهودهم وتفانيهم فما حققوه خلال الأيام الماضية هو إنجاز كبير وأؤمن بأن جميعهم فائزين مهما كانت نتائج المسابقة".
من جانبه، قال السيد وصفي بن جمشيد آل سعيد، الرئيس التنفيذي بالوكالة للبنك الوطني العُماني: "يسعدنا اختتام نسخة ناجحة أخرى من مسابقة ’هاكاثون‘ وأتقدم بخالص التهاني إلى جميع الفائزين في المسابقة وكذلك موظفينا الفائزين في مسابقة ’ابتكار‘. وقد سعدنا بالشغف الكبير الذي أبداه كافة المشاركين والذي شكل مصدر إلهام لنا جميعاً". وأضاف: "وفي البنك الوطني العُماني، نؤكد أن دعمنا للابتكار والمبتكرين لم ولن يتوقف عند هذه المسابقة فحسب بل أننا سنواصل على مدار العام استقطاب المبتكرين واحتضان أفضل الأفكار بالسلطنة لنتيح الفرصة أمام الشباب بالسلطنة للنمو والتطور وقيادة مستقبل القطاع المصرفي العُماني".
هذا، وقد تم تقسيم المسابقة إلى ثلاث فئات مختلفة وهي ’المحترفين‘ و ’طلاب الجامعات‘ و ’طلاب المدارس‘. وقد ركزت نسخة هذا العام من ’هاكاثون‘ على ثلاثة مواضيع أساسية وهي ’سُبل تعزيز التعاون بين القطاعات‘، و ’المدن الذكية‘، و ’تسهيل التجربة المصرفية‘ وقد جاءت بمشاركة ثمانية فرق قدموا أفكارهم إلى لجنة التحكيم التي قامت بتقييمها استناداً إلى ثلاثة معايير أساسية وهي القيمة التجارية للفكرة، والابتكار، وجودة الفكرة. وقام خمسة مشاركين في مسابقة ’ابتكار‘ بتقديم أفكارهم والتي ركزت على نفس المواضيع، خلال الفعالية قبل أن يتم اختيار ثلاثة فائزين من بينهم.
جديرٌ بالذكر أن هذه المسابقة تأتي في إطار سعي البنك الوطني العُماني على قيادة مسيرة الابتكار وتشجيع واحتضان الشباب العُماني الموهوب وتمكينهم ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم، فضلاً عن إلهامهم لإيجاد تغيير إيجابي وحقيقي في المستقبل. وبالإضافة إلى الجوائز النقدية، يحظى الفائزون بفرصة للانضمام إلى دورات تدريبية وفرص عمل محتملة لدى البنك وشركائه التقنيين.​