نبذة عن البنك الوطني العماني

تأسس البنك الوطني العُماني في العام 1973 ليصبح أول بنك محلي بسلطنة عُمان، ويحفل سجل البنك بتاريخ ثري من الخدمات التي قدمها للشركات العُمانية المحلية وتعزيزه للاقتصاد العُماني بشكلٍ عام. واليوم، أصبح البنك الوطني العُماني أحد أكبر البنوك في سلطنة عُمان برأس مال مدفوع يقدر بـ 110.8 مليون ريال (288 مليون دولار أمريكي) ورأس مال رقابي يبلغ 377.8مليون ريال (981 مليون دولار أمريكي).*

تم تسجيل البنك الوطني العُماني (ش.م.ع.ع.) تحت رقم 1003704 برأس مالي أولي يقدر بـ 500,000 ريال عُماني وبدأ أعماله من خلال فرعين عام 1973. وكان من بين حاملي الأسهم الرئيسيين للبنك شركة WJ Towell & Co.وبنك أوف أمريكا وكان كل منهما يحمل 51% و39% من الأسهم على التوالي. وفي عام 1987، استحوذ البنك الدولي للائتمان والتجارة (لوكسمبورغ) ش.م (BCCI) على 39% من حصة بنك أوف أمريكا. وفي عام 1991، حين تم تعليق عمليات بنك لوكسمبورغ، أُعيدت رسملة البنك من قبل الحكومة العُمانية. عام 2003، استحوذت مجموعة سهيل بهوان على 35% من حصة البنك عبر إصدار أسهم رأس مال خاصة. وفي عام 2005، وزعت مجموعة سهيل بهوان وبعض حاملي الأسهم الثانويين جزءاً من حصصهم على البنك التجاري القطري الذي يملك حالياً 34.9% من أسهم رأس المال المصدر للبنك.

ومع التزامه بالوفاء بالاحتياجات المالية لعملائه عبر كافة القطاعات، يؤكد البنك الوطني العُماني على أنه سيبذل قصارى جهده ليجعل حصول العملاء على الخدمات المصرفية أمراً مريحاً وسهلاً وممتعاً.

يقدم البنك حلولاً مالية متطورة صُممت بحيث تتماشى مع احتياجات الأفراد والشركات. وبالنظر إلى طبيعة الأعمال المصرفية والتجارية عالمياً نستطيع أن نقدم كافة المتطلبات المالية داخل سلطنة عُمان وخارجها، بحيث نؤكد أننا نتمتع بالخبرة والتكنولوجيا اللازمة التي تجعلنا شركاء موثوق بهم في التعاملات المالية للعملاء.

وعلاوة على إدارة الأعمال المصرفية الشخصية التي تقدم حسابات وقروض وتأمين وفرص استثمارية، يقدم البنك أيضاً مجموعة خدمات مصرفية تجارية تناسب الشركات وأيضاً إدارة لأعمال الاستثمار المصرفي.

تقدم إدارة الخدمات المصرفية التجارية مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات التي صُممت لتيسر عمل الشركات والمؤسسات التي تتخذ من عُمان مقراً لها سواء داخل عُمان أو خارجها.

تقدم إدارة أعمال الاستثمار المصرفي لدينا خدمات لإدارة المحافظ الاستثمارية وعمليات الوساطة وإدارة الأصول وتوزيع صناديق الاستثمار المشتركة وإدارة إصدارات الأسهم والسندات العامة بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية الاستثمارية العالمية والمحلية. كما تقدم الإدارة حلولاً خاصة بالخزانة للوفاء بمتطلبات الأعمال المتنامية لعملائنا الأعزاء من كافة القطاعات.

يقدم البنك خدماته للعملاء من خلال 61 فرعاً و173 جهازاً للصرف الآلي وأجهزة لإيداع النقد والشيكات موزعة على امتداد السلطنة، بالإضافة إلى ثلاثة فروع عالمية أحدها في مصر والاثنين الآخرين في كل من دبي وأبوظبي بالإمارات العربية المتحدة. يمكن للعملاء أيضاً الوصول للخدمات المصرفية على مدار الساعة عبر مركز اتصالات البنك الوطني العُماني الذي يعمل طوال اليوم أو عبر الخدمات المصرفية المتاحة عبر موقعنا على الإنترنت.

للبنك حضور دولي في كل الإمارات العربية المتحدة (أبوظبي) وفي مصر لمدة تزيد عن عشر سنوات. كذلك، استطاع البنك في عام 2013 الحصول على رخصة لممارسة أعمال مصرفية لتقديم خدمات مالية تقليدية وإسلامية في دبي، وفي الربع الأخير من عام 2013 افتتح البنك فرعاً في الإمارة ذاتها. وقد زاد البنك من محفظة قروضه (الإجمالية) بدولة الإمارات بما يتجاوز 134% حيث بلغت قيمة القروض 92.6 مليون ريال في 30 يونيو 2014 مقارنة بمبلغ 39.4 مليون ريال في 31 ديسمبر 2013.

ونظراً لكونه البنك العُماني الوحيد المرخص له بالعمل في دُبي فقد أصبح يتمتع بميزة تنافسية لتنمية أنشطته الدولية. ينظر البنك الوطني العُماني إلى الإمارات العربية المتحدة باعتبارها من الاقتصادات الديناميكية التي تسود بها مستويات كبيرة من الثقة في مجال الأعمال خاصة عقب أن نالت الإمارات العربية المتحدة شرف استضافة معرض إكسبو 2020.

إننا في البنك الوطني العُماني ملتزمون بالاستثمار في المجتمع وقد التزمنا بوعدنا بإضفاء أثر إيجابي على مجتمعنا عبر أنشطة مسئوليتنا الاجتماعية والتي تركز على خمسة مجالات تتضمن الصحة، والخدمات الإنسانية، والفنون والثقافة، والتعليم والبيئة، والشباب والمرأة.

*الأرقام مقتبسة من كشوف 31 ديسمبر 2013، ما لم يُنص على خلاف ذلك.

قد تكون مهتما أيضا بـ:

حساب التوفير "الكنز"

 حساب التوفير "الكنز"

373 فائزاً. قصص واقعية تعبّر عن فرحة عملائنا. تضمن جوائز حساب "الكنز" للتوفير وجود فائزين من كل منطقة بالسلطنة حيث نوفر لعملائنا سحوبات شهرية، وربع سنوية.