الدعم

الخدمات المصرفية على الإنترنت

احم نفسك من الرسائل الإلكترونية الاحتيالية

ازدادت الرسائل الإلكترونية الاحتيالية كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية. وتدعي هذه الرسائل أنه قد تم إرسالها من قبل المؤسسات المالية ذات السمعة الجيدة، مثل البنك الوطني العماني، وهي محاولة احتيال "لسرقة" معلوماتك المصرفية باستخدام صفحة الويب التي تبدو مشابهة جداً لصفحة الويب الخاصة بالبنك.

تطلب منك رسائل الاحتيال الالكترونية عموماً تقديم معلومات مالية مهمة، تشمل كلمات المرور المصرفية عبر الإنترنت، من خلال الزعم بان هناك خطأ ما في حسابك الائتماني، أو أنه قد تم حظر حسابك وأن هناك حاجة إلى إعادة تفعيله. يطلبون منك أيضاً التوقيع على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتأكيد أمن معلوماتك الخاصة، والتي يمكن استخدامها للوصول إلى حساباتك.

ملاحظة هامة: يرجى ملاحظة أن البنك الوطني العماني لن يتصل بك ولن يطلب المعلومات الشخصية، يما فيها معلومات حسابك، وكلمة السر، إلخ، وتحت أي ظرف من الظروف. وفي حال تلقيت أي رسائل إلكترونية من البنك الوطني العماني تسأل عن أي من هذه التفاصيل الشخصية، يرجى عدم الرد عليها أو تبادل أي معلومات شخصية من خلال النقر على أي من الروابط الموجودة في تلك الرسائل.

وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أمان معلوماتك الشخصية وحسابك من المحتالين.

  1. في حال تلقيك رسالة إلكترونية تطلب معلومات الأمن الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت مثل رقم التعريف الشخصي، اسم المستخدم وكلمة المرور، أو رقم الحساب، قم بحذف البريد الإلكتروني على الفور. لا ترد على الرسالة ولا تضغط على أي رابط في البريد الإلكتروني.
  2. عند الدخول لموقع البنك الوطني للخدمات المصرفية عبر الإنترنت في سلطنة عمان، اكتب العنوان دائماً في شريط البحث. تحقق من بدء عنوان الموقع الالكتروني URL فور ظهور الصفحة بـ https: //، ومن وجود علامة القفل بجانبه. يدل هذا على أن الموقع على خادم آمن.
  3. إذا كنت تتلقى رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، فقم بحذفها على الفور. إذا حدث وفتحتها فحالو ألا تنقر على أي رابط أو ملف مرفق تحتوي عليه.
  4. تأكد من تسجيل الدخول إلى حساباتك عبر الإنترنت بصورة منتظمة بحيث يمكنك تحديد أي نشاط مشبوه في أقرب وقت ممكن.
  5. في حال تلقيت رسالة بريد إلكتروني احتيالية من شخص يتظاهر بأنه البنك الوطني العماني، الرجاء الإبلاغ عن البريد الإلكتروني على الفور على العنوان reportincident@nbo.co.om​ أو الاتصال بمركز خدمة العملاء 800 77077
  6. قم بتغيير كلمات المرور بشكل منتظم. استخدم كلمات مرور قوية لتعزيز الأمن
  7. راقب معاملاتك المالية بانتظام. يجب التأكد من مراجعة كل طلبات التأكيدات والتحقق من بطاقة الائتمان وبيانات الحساب في أقرب وقت ظهرت به. إذا كنت تمتلك خدمات الإنترنت المصرفية مع البنك الوطني العماني، سجل الدخول أكثر من مرة لإعادة النظر في جميع المعاملات الخاصة بك وتأكد من أنه قد تم خصم الرسوم الخاصة بالمعاملات التي شرعت بها فقط. إذا لاحظت أي مخالفات، لا بد من إخطار البنك على الفور.
  8. لا ترسل معلوماتك شخصية أو أي معلومات مالية حساسة إلا إذا تم تشفيرها على موقع آمن. ينطبق هذا ينطبق بشكل خاص على مواقع التسوق عبر الانترنت، والتي ستطلب منك إدخال معلومات بطاقة الائتمان هذه.

الخطوات التي يجب اتخاذها لتوفير بيئة مصرفية آمنة عبر الإنترنت

نأخذ في البنك الوطني العماني أمن المعاملات المصرفية عبر الإنترنت على محمل الجد. ولقد وضعنا لهذه الغاية عدداً من ميزات الأمان المعززة في عن طريق المدخلات التالية:

  1. يتم إرسال كلمات السر لمرة واحدة من خلال الرسائل القصيرة إلى أرقام الهواتف النقالة المسجلة لإجراء المعاملات بشكل آمن
  2. تنبيهات رسال نصية قصيرة SMS فورية إلى رقم الجوال الذي قمت بتزويدنا به عند التسجيل معنا على جميع المعاملات المالية تقريباً التي بدأت بها من خلال البنك الوطني العماني المصرفية عبر الإنترنت. الرجاء التأكد من اطلاعنا دائماً على أي تغيير في رقم هاتفك المحمول وعنوان الاتصال من خلال زيارة أي فرع من فروعنا.

هام: في حال استلام رسالة بريد إلكتروني تدعي أنها من البنك الوطني العماني يطلبون فيها معلوماتك الشخصية / المالية، يرجى إبلاغنا على الفور بالاتصال بنا في أي وقت على مدى 24 ساعة في اليوم ولمدة سبعة أيام في الأسبوع بمركز خدمة العملاء على الرقم 800 ​77077​ وإرسال رسالة البريد الإلكتروني الأصلية إلى reportincident@nbo.co.om​​​